موقع مركز اسنان محرم بك بالاسكندرية/مصر
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» Metformin, such beginning plant-derived
الأربعاء أغسطس 03, 2011 1:04 am من طرف زائر

» فêٌêًٌَèè ïî زهيهًèôه,نهّ¸âûه ِهيû
الثلاثاء يوليو 26, 2011 5:01 pm من طرف زائر

» ممكن تقولى عنوان المركز بتعكم فين ؟
السبت مايو 28, 2011 8:39 am من طرف زائر

» النص الكامل اللائحة التنظيمية للمستشفيات والوحدات التابعة لوحدات الإدارة المحلية فى ملف وورد من وزارة الصحة
الخميس مارس 24, 2011 12:46 am من طرف محمد حسن اسماعيل

» أنواع الجبس المستعمل بالمعمل
السبت أكتوبر 17, 2009 3:25 pm من طرف محمد حسن اسماعيل

» دراسة حول مخاطر الكادميوم الموجود في الإكريل
السبت أكتوبر 17, 2009 3:24 pm من طرف محمد حسن اسماعيل

» أول فني أسنان سعودي يطور جهاز تقويم أسنان على مستوى العالم
السبت أكتوبر 17, 2009 3:18 pm من طرف محمد حسن اسماعيل

» الوقاية من تسوس الاسنان
الجمعة يوليو 10, 2009 4:07 am من طرف محمد حسن اسماعيل

» الرقية الشرعية الصوتية
الجمعة يوليو 10, 2009 2:18 am من طرف محمد حسن اسماعيل

» مبروك التجديدات الاخيرة بالمركز
الخميس يونيو 25, 2009 6:40 pm من طرف محمد حسن اسماعيل

» مرحبا بالدكتور ماجد المصرى
الخميس يونيو 25, 2009 6:37 pm من طرف محمد حسن اسماعيل

» الفارق بين الاكريل المرن"فليكسبل" والاكريل الطر ي"acryl soft"
الخميس أبريل 23, 2009 10:45 am من طرف زائر

» اصفرار الاسنان
الأحد مارس 29, 2009 8:45 am من طرف محمد حسن اسماعيل

» طقم الاسنان
الأحد مارس 29, 2009 8:44 am من طرف محمد حسن اسماعيل

» Root Canal معالجة العصب
الأحد مارس 29, 2009 8:38 am من طرف محمد حسن اسماعيل

» Wisdom Teeth اضراس العقل
الأحد مارس 29, 2009 8:34 am من طرف محمد حسن اسماعيل

» حقائق عن الاسنان
الأحد مارس 29, 2009 8:28 am من طرف محمد حسن اسماعيل

» نظام متخصص لإدارة عيادات الأسنان
الأحد مارس 29, 2009 8:19 am من طرف محمد حسن اسماعيل

» التعويضات الخزفية
الإثنين يناير 19, 2009 12:13 pm من طرف محمد حسن اسماعيل

» اسرة المركز تنعى الزميل فنى اسنان/صابر الطبش لوفاة والدته
الإثنين يناير 19, 2009 12:04 pm من طرف محمد حسن اسماعيل

مواقع صديقة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط مركز اسنان محرم بك على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مركز اسنان محرم بك على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 اجهزة التقوييم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسن اسماعيل
Admin
avatar

المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 07/07/2008
العمر : 43
الموقع : http://alsafwa.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: اجهزة التقوييم   السبت أغسطس 09, 2008 11:25 am

الأجهزة التقويمية الوظيفية هي أجهزة تسخر harness القوى العضلية في المنطقة الفكية للحصول على التأثيرات التقويمية المطلوبة.
أكثر الأجهزة الوظيفية انتشارا هي الأجهزة المستخدمة لعلاج حالات الصنف الثاني من سوء الإطباق والتي يتم فيها إجبار الفك السفلي على الاطباق بشكل متقدم للأمام عن وضعه الاعتيادي وهذا يسبب شدا عضليا ينتقل للعظم عبر نقاط الارتكاز العضلية.
تشكل آلية تأثير هذه الأجهزة ومدة فعاليتها في تعديل أو زيادة أو تسريع نمو الفك أو التأثير على اتجاهاته موضوعا جدليا controversial إلى حد بعيد جدا, فقد تم نشر مئات الأبحاث حول هذا الموضوع بعضها استغرق أكثر من عقد وشارك فيه عدد من أبرز الباحثين في العالم في عدة جامعات أميركية بارزة وكتبت فيه رسائل جامعية كثيرة للغاية ولا يزال هناك الكثير لاستقصائه حول هذا الموضوع.
تستعمل الأجهزة الوظيفية في قسم كبير من حالات الصنف الثاني نموذج أول من سوء الإطباق وذلك إلى جانب الأجهزة التقويمية الثابتة في العديد من الحالات.

ستناقش هنا الأسباب، معطيات الخبرة السريرية إلى جانب خلاصة لنتائج الأبحاث المنشورة في الأدب الطبي والتي تشكل دليلنا في اختيار الحالات ونماذج الأجهزة وتوقيت العلاج.
إلى جانب ذلك ستتم مناقشة النقاط المتعلقة خصيصا بالمعالجة التقويمية التي تلي ذلك والتي تتم بالأجهزة التقويمية الثابتة بما يشمل حالات القلع أو حالات استخدام الأجهزة خارج الفموية.

أنواع الأجهزة الوظيفية:
قدمت تصانيف عديدة وعشرات التصاميم وقد يكون أبسط التصنيفات وأكثرها وضوحا هو:

1- أجهزة وظيفية متحركة ترتكز على النسج السنية Hard Tissue borne appliances؛ وهذه أقدم الأنواع وأكثرها تنوعا وشيوعا واستخداما وظهرت أولى تصاميمها بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين
(وتشمل عددا ضخما من الأنواع لعل أحدثها وأكثرها شيوعا حالياTwin Block appliance )
2- أجهزة وظيفية متحركة ترتكز على النسج الرخوة Soft tissue borne appliances (أهمها وربما الوحيد هو Frankel appliance المسمى function regulator وذلك بتصاميمه المختلفة FR1 للصنف الأول والثاني نموذج أول ، FR2 لحالات الصنف الثاني بنموذجيها ، FR3 لحالات الصنف الثالث)
3- أجهزة وظيفية ثابتة Fixed functional appliances: أهمها وربما الوحيد appliance Herbst والجهاز المشابه له مع تعديل بسيط المسمى Jasper Jumper.

إضافة لما سبق هناك بعض التصاميم الحديثة اللدنة مسبقة الصنع والقابلة للتعديل بالحرارة thermoplastic والتي قد يكون ممكنا اعتبارها بسبب طبيعة تصميمها ذات ارتكاز على الأسنان والنسج الرخوة معا في آن واحد.

وعدا عما سبق فهناك ما لن نركز عليه هنا وهو المشاركة بين العلاج الوظيفي داخل الفموي والأجهزة خارج الفموية حيث توجد تصاميم عديدة جدا لأجهزة وظيفية داخل فموية تتصل بجهاز خارج فموي كما في Lehman Appliance كمثال وهو جهاز وظيفي داخل فموي من نموذج Activator معدل يحيث يتصل بجهاز خارج الفم أي أنه combination activator-headgear appliance.

صورة1 - جهاز وظيفي متحرك Activator (Monoblock)

صورة2- جهاز وظيفي متحرك Bass Appliance

صورة3- Bimler Appliance (Bimler stimulator, Bite Former)
وهو أحد التعديلات الكثيرة لجهاز Activator




صورة7- Frankel Aplliance: Function egulator (soft tissue borne appliance)
جهاز وظيفي يرتكز على النسج الرخوة فقط ويعمل بشكل عام كما جميع الأجهزة الوظيفية على إجبار الفك السفلي على الإغلاق بوضع أمامي (أو خلفي في حالات الصنف الثالث).

صورة8- جهاز تقويمي وظيفي ثابت Herbst Applaince:

صورة9- جهاز Jasper Jumper وهو جهاز وظيفي ثابت اقترحه وقدمه Jasper كنموذج مرن من جهاز Herbst
[img][/img]
صورة10- Lehman Appliance,Lehman activator:
Combination Activator
Headgrar Appliance
استطبابات الأجهزة الوظيفية في حالات سوء الإطباق من الصنف الثاني نموذج أول:
1-الحالات التقليدية المعالجة بالأجهزة الوظيفية:
يمكن لبعض الحالات أن تعالج بالأجهزة الوظيفية وحدها وبدرجة مقبولة إلى حد بعيد من حيث النتائج المرجوة.
هذه الحالات تشمل حالات الصنف الثاني الهيكلية المعتدلة، حالات بروز القواطع العلوية دون وجود ازدحام في الأسنان الأمامية أو الضواحكعدة حالات كهذه كانت قد وجدت في British Isles.
تاركين جانبا الإمكانية التي تقدمها حاليا الأجهزة الوظيفية كطريقة علاج نوعي Qualitative (ذو جودة) مختلف لتصحيح حالات الصنف الثاني من سوء الإطباق، فإن الأجهزة الوظيفية تقدم في هذه الحالات إمكانية ارتداء لساعات أطول مما في الأجهزة خارج الفموية Headgear وبالتالي تصحيحا أسرع أو مؤكدا بشكل أفضل.
2-التقويم الوقائي Interceptive (التوقعي) :
صممت الأجهزة التقويمية الوظيفية خصيصا لغرض العلاج التقويمي المبكر، وهذا يعود جزئيا إلى الشعور من قبل البعض بأن التأثير المعزز Enhancing للنمو يكون أكثر احتمالية في حدوثه في الأعمار الأصغر، كما يعود من جانب آخر إلى أن العلاج بالأجهزة التقويمية الثابتة قبل بزوغ الأسنان الدائمة يعتبر منطويا على المشاكل problematic بشكل واضح، كما يعود ذلك أيضا إلى الرغبة في إنقاص بروز الأسنان overjet وبالتالي إنقاص احتمال تعرض هذه القواطع للرض أيضا.
عامل آخر يؤثر في انتشار المعالجة بالأجهزة الوظيفية في بعض البلدان قد يكون نوعية العلاقة بين أخصائيي التقويم والممارسين العامين والتي قد تكون محكومة بنوع أو درجة ما من الشك والتنافسية المالية في مجال من يجتذب المريض أولا للعلاج قبل ذهابه للعلاج في مكان آخر.
3-علاجات الحلول الوسط (العلاجات المقيدة) Compromise Treatment :
بعض الحالات لا تكون مناسبة أو ممكنة العلاجات بالأجهزة الثابتة كما في حالة ضعف الصحة أو العناية الفموية كمثال. الأجهزة الوظيفية قد تقدم درجة مقبولة من التحسن الإطباقي والتجميلي.
4-زيادة أو تأمين الدعم Anchorage reinforcement :
الأجهزة الوظيفية تشكل إلى جانب ما سبق ذكره أسلوبا تقليديا لتأمين الدعم في بداية الحالات التي تتطلب علاجا تقويميا بالأجهزة الثابتة وذلك لتحويل حالة صنف ثاني إلى حالة سهلة من حالات الصنف الأول من سوء الإطباق.

تعتبر هذه الأجهزة مفيدة للغاية من أجل تصحيح سريع لعلاقة أرحاء من الصنف الثاني وهي تستعمل فعليا لهذه الغاية مفضلة من قبل العديد من أطباء التقويم على استعمال دعم خارج فمويHeadgear بسبب فعاليتها وتلاؤم المرضى معها.
ولاشك هنا أن بعض الحالات ليست مناسبة للمعالجة بالأجهزة الوظيفية ويبقى للأجهزة خارج الفموية أفضليتها في تلك الحالات.
من المؤكد أنه عند وجود أسنان ذات اصطفاف جيد well aligned أو عناية فموية مشكوك في فعاليتها أو الأطفال في مرحلة الأسنان المختلطة mixed dentition فإن الأجهزة الوظيفية هي الخيار العلاجي الأمثل عندها. بشكل معاكس، عندما تكون الأرحاء ذات علاقة صنف ثاني أقل من وحدة كاملة full unit class II أو عند وجود شذوذات تقويمية أساسية تتطلب علاجا شاملا بالأجهزة الثابتة فإن المريض سيكون أكثر ملاءمة للعلاج بالأجهزة التقويمية الثابتة منذ البداية.

نماذج تأثير الأجهزة الوظيفية:
إن النقاش غير المنتهي والتأكيد والبحث المتعلق بهذا الموضوع استمر دون توقف رغم ظهور وتوفر مزيد ومزيد من الدراسات والأبحاث العلمية الجديدة باستمرار و بشكل أفضل وأكثر دقة. يمكن للأجهزة الوظيفية أن تصحح علاقة الصنف الثاني بسرعة كبيرة إلى حد بعيد ما دعم عبر السنين فكرة أن لها آلية تأثير مختلفة عند العمل.
العديد من المؤلفين (مراجعات Mills1978,Mills1983) وجدوا زيادة منفصلة في نمو الفك السفلي بمعدل 1-2 مم أثناء فترة العلاج الفعال وذلك إلى جانب التغيرات السنية السنخية الأكبر في مداها. هذه الزيادة البسيطة في نمو الفك السفلي التي وجدت في العديد من الدراسات قد تكون بالفعل حقيقية بالرغم من احتمالية التقدم (الانزياح الأمامي) البسيط للفك السفلي التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

وضع اللقمة الفكية والتغيرات أثناء العلاج:
مع أجهزة من مثل Twin Block Appliance والتي يفترض أن يضعها المريض طوال الوقت أو أجهزة من نوع الأجهزة الوظيفية الثابتة كجهاز Herbst appliance فإن معدل التصحيح يكون أحيانا أسرع من أن يفسر دون نسبة بعض من هذا التصحيح إلى تغير مؤقت ولكنه مع ذلك مقنع جدا في وضعية اللقمة الفكية.
إن هذا الاحتمال يبدو واردا جدا من خلال النتائج المبكرة التي نشرها Pancherz,1991 والتي تظهر تأثيرا علاجيا قصير الأجل لجهاز Herbst يتلوها نكس جزئي خلال السنة التالية.
على أية حال فإن الأعمال الأحدث للمؤلف نفسه أظهرت أن معظم النكس كان بسبب العودة والتراجع أو النكس reversal في زوايا ميل الأسنان الأمامية incisor tipping في كلا الفكين وخاصة الفك العلوي وذلك دون وجود معدل تغير في وضعية اللقمتين الفكيتين في الحفر fossa.

في دراسة Chintakanon et al,2000 والتي درست فيها بعناية صور الرنين المغناطيسي لعينة صغيرة العدد نسبيا مؤلفة من عشرين مريضا تحت العلاجApplaince Twin Block ومثلهم كمجموعة مقارنة control group دون علاج وجد المؤلف أن اللقم الفكية لم تتعرض نتيجة العلاج الوظيفي لتغير أساسي في وضعيتها المركزية داخل الحفرة fossa بالرغم من أنه كانت هناك إشارة إحصائية بأن اللقم بقيت بعد المعالجة في وضع أمامي أكثر تقدما إلى حد ما من وضعها الابتدائي قبل العلاج.
دراسة تحليلية لصور الرنين MRI نشرها Ruf & Pancherz, 1998 أظهرت عدم وجود تغير في متوسط mean change وضعية اللقم داخل الحفرة fossa.
الدراسات الأحدث لـ Pancherz وزملائه والتي نشرها Baltromejus et al.,2002 ثم Pancherz & Ficher,2003 استخدمت مفهوم "نمو المفصل الفكي الصدغي الفعال" . هذا المصطلح يدمج معا تأثيرات:
- النمو اللقمي على وضع الفك السفلي
- تغير وضع أو انزياحية الحفرة الفكية الصدغية glenoid fossa
- إضافة إلى تغير وضع اللقمة داخل هذه الحفرة.
هذه الدراسات الأخيرة خلصت إلى أنه حتى بهذا الاعتبار الأوسع للتغيرات اللقمية فإن "مقدار واتجاهات التغير في المفصل الفكي الصدغي ... قد تأثرت بالشكل المرغوب به في الاتجاه الأمامي بواسطة الجهاز التقويمي الوظيفي الثابت Herbst Appliance وذلك بالرغم من أن هذا التأثر كان بشكل مؤقت فقط".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsafwa.ahlamountada.com
 
اجهزة التقوييم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز اسنان محرم بك :: التقويم :: اجهزة التقويم-
انتقل الى: